وزير الكهرباء: تفعيل خط الربط الكهربائى مع السودان الشهر المقبل والفائض 25%؜

وزير الكهرباء: تفعيل خط الربط الكهربائى مع السودان الشهر المقبل والفائض 25%؜


15, Jan 2019

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن الاحتياطى الامن للكهرباء فى مصر وصل لـ 25%؜، نتيجة الإنجازات الكبيرة التى تحققت الأعوام الخمس الأخيرة فى قطاع الطاقة والكهرباء بمشروعات جديدة أو بتطوير الخدمات لتوفير الطاقة. 

 
 
وأضاف شاكر فى تصريحات صحفية خلال افتتاح "قمة طاقة المستقبل" ضمن فعاليات أسبوع أبوظبى للاستدامة فى العاصمة الإماراتية، أن النقل 500 فولت تمت زيادته إلى ستة آلاف كيلو متر فى الشبكة مقابل 2300 كيلو سابقا. 
 
 
وكشف أن مصر ستبدأ تفعيل خط الربط الكهربائى مع السودان فبراير المقبل، ومازالت المشاورات والتنسيق بين مصر والمملكة العربية السعودية ودول الخليج جارية لتحقيق الربط الكهربائى، ومشاركات أخرى مع قبرص واليونان ليحقق لمصر قدرات هائلة من الطاقة سواء للتصدير أو للاستخدام من خلال الربط الكهربائى مع جميع الدول المحيطة.
 
وذكر شاكر أن مصر تتعامل مع كبرى الشركات العالمية فى تنفيذ المشروعات بما يضمن تحقيق الأمان والجودة، وذلك نتيجة لمكانة مصر فى سوق الطاقة الذى يوفر التمويل من الجهات الدولية والمراكز الكبرى، بما يجعل هناك فرصة حقيقة لضمان توفير الطاقة لأى مشروعات استثمارية فى مصر سواء محلية أو أجنبية.
 
وقال شاكر على هامش القمة، إن الطاقة المتجددة ستسهم بنسبة 20%؜ من الطاقة المستخدمة فى مصر بحلول 2020 ،وذلك بتوجيه ودفع قوى ومتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يؤكد دائما أن الكهرباء أمن قومى، وهو ما حقق إنجاز بنية تحتية قوية وعلى أعلى مستوى. 
 
وأضاف أن مشروعات مصر من الطاقة الجديدة متنوعه منها مشروع محطة بقدرات 1500 ميجاوات سيتم إنجازه فى النصف الأول من العام الحالى، وكذلك انتهاء الربط بينها وبين الشبكة القومية لأصل عدد المحطات للطاقة الشمسية 4 محطات، وهذا نتيجة إنفاق حوالى 55 مليار جنيه على شبكات الجهد الفائق الداخلية، وحوالى 24 مليار جنيه تم إنفاقها على شبكات التوزيع خلال عامين فقط، ونتج عن هذا إدخال قدرات حوالى 25 ألف ميجاوات للشبكة القومية بما يوازى نسبة 100؜% .

 



موضوعات مشابهه