نصائح لعلاج مرض التوحد منها ايجاد لغة للتواصل ومشاركته اللعب

نصائح لعلاج مرض التوحد منها ايجاد لغة للتواصل ومشاركته اللعب


17, Sep 2018

بعد ظهور أعراض التوحد  على طفلك هناك العديد من الأشياء التى يمكن للوالدين القيام بها لمساعدة الأطفال الذين يعانون من "اضطراب طيف التوحد ASD" أو مرض التوحد، وبصرف النظر عن الرعاية الطبية والعلاجات لمساعدة ابنك، هناك مجموعة نصائح لعلاج مرض التوحد، بحسب ما ذكر موقع "WebMd".

 
 

ركز على إيجابيات الطفل مريض التوحد:
 

  1.  يستجيب الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بشكل جيد إلى التعزيز الإيجابى، وهذا يعنى أنك عندما تمدحهم على السلوكيات التى يقومون بها بشكل جيد سوف تجعلهم يشعرون بالرضا.
  2. كن محدداً بحيث يعرف الطفل ما أعجبك بشأن سلوكه وأعثر على طريقة لمكافأته سواء بوقت لعب إضافى أو جائزة صغيرة مثل: استيكر.
  3. أعطى لطفلك هدية بدون مناسبة لأنك تحبه، حتى يشعر بحبك له.
 كن ثابتاً وروتينياً

 

  1. يجب أن تكون ثابتاً وروتينياً مع الطفل مريض التوحد حتى يحصل على التوجيه والتفاعل، بأن تتبع طرق واساليب العلاج فى الموعد المحدد كل يوم وبنفس السلوكيات.
  2. الروتينية تجعل تعلم المهارات والسلوكيات الجديدة أسهل للطفل مريض التوحد.
 

ابحث عن طرق غير لفظية للتواصل مع طفلك:
 

يمكن أن يكون التواصل مع طفل مصاب باضطراب طيف التوحد أمراً صعباً ولكنك لست بحاجة للتحدث حتى تتعامل معه يمكن أن تتواصل معه بالطريقة التى تنظر بها لطفلك أو بنبرة الصوت  ولغة الجسد وربما الطريقة التى تلمس بها طفلك ستجده يتواصل معك حتى ولو لم يتكلم أبداً، ويمكن أن تتعلم التقاط الإشارات غير اللفظية التى يستخدمها هؤلاء الأطفال وأنواع الأصوات التى يصدرونها وتعبيرات الوجه التى يستخدمونها فى المواقف المختلفة.

 

 

ضع اللعب ضمن جدول الطفل الزمنى:
 

يساعدك العثور على أنشطة ترفيهية مع الطفل مثل: الألعاب يجعل طفلك أكثر قدرة على الانفتاح والتواصل معك.

أمنح طفلك الوقت
 

جرب مع طفلك الكثير من التقنيات والأساليب العلاجية حتى تصل للأفضل، وكن إيجابياً وحاول ألا تشعر بالإحباط إذا لم يستجب طفلك للعلاج.

 

 

اجعل طفلك يرافقك فى مهامك اليومية
 

إذا كان سلوك طفلك غير قابل للتنبؤ أو التوقع، فقد تشعر أنه من الأسهل عدم تعريضه لمواقف معينة، ولكن عندما تأخذه معك فى مشاوير يومية مثل: شراء الأشياء من السوق أو مكتب البريد فقد يساعده ذلك على التدرب على التعامل مع العالم الخارجى.

 
 

احصل على الدعم المعنوى
 

من خلال الاشتراك فى مجموعات دعم من العائلات الأخرى التى لديها أطفالاً مصابين بالتوحد وكذلك الدعم من العائلة .

استرح قليلاً وأترك طفلك مع أحد مقدمى الرعاية
 

يمكن الحصول على إجازة قصيرة وترك الطفل لأحد مقدمى الرعاية الموثوق فيهم، خاصة إذا كان طفلك يعانى من احتياجات مكثفة، حتى تعود إلى طفلك بنفسية أفضل.

 



موضوعات مشابهه