مع اقتراب العام الدراسى.. الكتب فى المدارس.. التعليم تنتهى من الطباعة وتوردها للمديريات.. مصادر: أكثر من 90% من المقررات جاهزة وجار إنجاز المتبقى.. وتوفير الكتاب الورقى لطلاب الثانوية العامة

مع اقتراب العام الدراسى.. الكتب فى المدارس.. التعليم تنتهى من الطباعة وتوردها للمديريات.. مصادر: أكثر من 90% من المقررات جاهزة وجار إنجاز المتبقى.. وتوفير الكتاب الورقى لطلاب الثانوية العامة


10, Sep 2019

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد للعام الدراسى الجديد، حيث أوشكت المطابع على الانتهاء من طباعة الكميات المطلوبة من كتب النام القديم لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائى وحتى الثالث الثانوى.

 
وقالت مصادر مسئولة،  إن أكثر من 90% من المقررات والكتب المطلوبة للعام الدراسى تم الانتهاء من طباعتها وتوريدها لمخازن الوزارة، لافتة إلى أن المديريات التعليمية والإدارات تسحب الكميات المخصصة لكل منها أول بأول، مشددا على أن هناك متابعة دقيقة لكل الكميات التى ييتم سحبها من المخازن وتصل إلى المديريات فى المحافظات المختلفة.
 
وأضافت المصادر أن الكتب الدراسية وصلت بالفعل المدارس وتم التنبيه على ضرورة وضعها وتخزينها فى مكان بعيد عم أشعة الشمس والمياه ودورات المياه داخل المدارس حتى لا تتعرض للتلف لحين دخول العام الدراسى 21 سبتبمر الجارى وتسليمها للطلاب، مشددة على أن الكتب ستكون مع الطلاب فى أول أسبوع من انطلاق العام الدراسى الجديد.
 
 
وأوضحت المصادر، أن جميع المدارس سوف تسلم الطلاب الكتب والمقررات الدراسية وعدم ربطها بالمصروفات الدراسية.
 
وحذرت المصادر المدارس الخاصة من تحصيل رسوم توريد الكتب من الطلاب بشكل مبالغ فيه، مؤكدة أن أى مدرسة يتقدم أولياء الأمور بشكوى من ارتفاع المصروفات ورسوم الكتب سيتم توقيع أقصى عقوبة عليها.
 
وأكدت المصادر، أنه بالنسبة لكتب النظام الجديد تم الانتهاء من طباعتها ويتبقى كميات قليلة جدا، مشيرة إلى أنها ستكون من الطلاب الملتحقين فى النظام الجديد بعد غد الأربعاء، على أن يتم تسليم كتاب كونكت بلس من دور النشر الخارجية والتى تعمل على توصلية للمدارس دون مقابل لتخفيف الأعباء المالية عن أولياء الأمور مع التزام أولياء الامور بسداد ثمن الكتاب.
 
وكشفت المصادر، أن الوزارة ستوفر كتب طلاب الثانوى العام وخاصة طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام، كما تم طباعة كتب مبنية على نظام الجدارات لطلاب التعليم الفنى فى إطار خطة الوزارة لإصلاح منظومة التعليم الفنى، مشددة على أن هناك مقررات دراسية مبنية على الجدارات والمهارات تطبق فى قرابة 100 مدرسة فنية، تم وضعها بعد التنسيق مع شركاء التنمية والصناعة تساهم فى ربط الطالب بسوق العمل وتؤهلة للمنافسة الدولية والمحلية.
 
وأشارت المصادر، إلى أنه تم مراعاة جودة الورق فى الكتاب المدرسى حيث يتم توفير المقررات على ورق بجودة عالية ليصبح الكتاب جاذب للطلاب، مضيفة أنه على الطلاب ضرورة الابتعاد عن الكتب الخارجية والتركيز والمذاكرة مع كتاب المدرسة لأن المحتوى بداخلة يخدم الفهم والمهارة وليس الحفظ والتلقين مثل الكتب الخارجية، مضيفة أن كتب النظام الجديد غير مصرح بتداولها خارج المدرسة ولم تمنح الوزارة صلاحية تداول لمناهج النظام الجديد لجميع دور النشر الخارجية حقوق الملكية الفكرية للوزارة والمؤلفين.
 


موضوعات مشابهه