فيروسات وميكروبات أحدث أسباب الإصابة بمرض السكر

فيروسات وميكروبات أحدث أسباب الإصابة بمرض السكر


03, Feb 2019

جميعنا نعرف أن مرض السكر من النوع الأول تسببه المناعة الذاتية، ولكن كشفت دراسة علمية حديثة عن سبب آخر للإصابة بمرض السكر وهو الفيروسات.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون من جامعة هارفارد أن أربعة أنواع من الفيروسات تنتج البروتينات التى تشبه الأنسولين، والتى يمكن أن تؤدى للإصابة بمرض السكر لدى البشر.

وقال الباحثون، إنه ليس من الواضح، حتى الآن، ما إذا كان البشر يستطيعون الحصول على فيروسات معينة، ولكن الاكتشاف يشير إلى أن الفيروسات والميكروبات الأخرى يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً فى مرض السكرى وأمراض أخرى.

واقترحت النظريات الأكثر شعبية أن الفيروسات، بما فى ذلك فيروس كوكساكى والنكاف والحصبة الألمانية، يمكن أن تكون بمثابة محفزات لمرض السكرى من النوع الأول، ولكن لا تزال إلى حد كبير لغزا.

وأشار الباحثون إلى أنه يمكن للفيروسات أن تسبب هذه الظاهرة بإحدى طريقتين، "يمكن أن يسبب تشوهات فى عملية التمثيل الغذائى نفسها لأن لها تأثيرات شبيهة بالأنسولين، أو أنه يمكن أن يؤثر على قدرة خلايانا على الاستجابة للأنسولين، وهو شكل من أشكال مقاومة الانسولين".

وستكون الخطوات التالية لفريق البحث هي محاولة استخدام إحدى الفيروسات أو بروتيناتها لإعادة استجابة المناعة الذاتية في مرض السكرى من النوع الأول.

 



موضوعات مشابهه