صور.. طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والأسماك لاستقبال شم النسيم بتخفيضات 25%.. الخدمات البيطرية: حملات بالأسواق وأماكن تخزين الأغذية.. والرنجة 30 جنيهًا والأرز بـ8 جنيهات والسكر بـ7 فى منافذ وزارة الزراعة

صور.. طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والأسماك لاستقبال شم النسيم بتخفيضات 25%.. الخدمات البيطرية: حملات بالأسواق وأماكن تخزين الأغذية.. والرنجة 30 جنيهًا والأرز بـ8 جنيهات والسكر بـ7 فى منافذ وزارة الزراعة


28, Apr 2019

واصلت وزارة الزراعة استعداداتها لاحتفالات شم النسيم وعيد القيامة، بطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية، والبقوليات، والخضراوات واللحوم البلدية، بمنافذها وطرح العديد من الأسماك بأنواعها، واللحوم المستوردة بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية بتخفيضات تصل لـ25% لرفع العبء عن المواطن البسيط، ومحدود الدخل.

 

 

ورفعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، درجة الاستعداد القصوى بجميع بمحافظات الجمهورية، وتشديد الرقابة على أسواق اللحوم والأسماك، وأماكن تقديم الأطعمة ذات الأصل الحيوانى والمحلات والفنادق والمطاعم، وذلك لضبط المخالفين ومنتهى الصلاحية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

وقال المهندس أحمد فتحى مدير عام التسويق بالزراعات المحمية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ " اليوم السابع "، إن جميع منافذ وشوادر الزراعات المحمية استعدت لأعياد شم النسيم وعيد القيامة بكميات كبيرة من السلع الغذائية، بطرح كميات كبيرة كبيرة من الأسماك والرنجة تقل عن مثلياتها بالأسواق بنسبة تصل 25%، حيث يتراوح سعر كيلو الرنجة إلى 30 جنيهًا.

 

وأضاف مدير تسويق منافذ الزراعات المحمية، أنه تقرر طرح كميات كبيرة من البقوليات، والدواجن والمربات والعسل والمنتجات الأخرى، والأرز بسعر 8 جنيهات والسكر بـ7 جنيهات بعروض خاصة، مؤكدًا أن الهدف الأول للمنافذ هو توفير السلع الغذائية والتنافس على الأسعار، وتوفير مواد غذائية ذات جودة عالية، ومتابعة الأسعار اليومية لضبط السوق، وتوفير اللحوم والدواجن بجودة عالية.

 

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عدد من الإجراءات لمواجهة غش اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجاتها والأسماك الطازجة والمملحة، تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على أسواق اللحوم ومنتجاتها، والميادين العامة لضبط المخالف. وتخصيص خط ساخن برقم 19651لتلقى شكاوى المواطنين، والإبلاغ عن حالات غش أى مخالفات يشاهدونها فى الأسواق حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات للهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات المختلفة، بتشديد وتكثيف عمليات الرقابة والمتابعة والتفتيش على أماكن تصنيع وبيع وتداول وعرض اللحوم لاستقبال اعياد شم النسيم، ومنافذ الاسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة، وتشكيل غرف عمليات للمتابعة والتنسيق بين المحافظات المختلفة، فضلاً عن تلقى بلاغات المواطنين حول أى مخالفات فى هذا الشأن.

وأضافت منى محرز، مواصلة حملات تفتيشية مفاجئة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدة أن هناك خطًا ساخنًا مخصصًا لتلقى بلاغات المواطنين عن اى حالات غش، كأجراء للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هى ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.

 

 وأوضحت "محرز"، أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابى لسلوكيات الأفراد فى إدراك دور الحكومة فى الحفاظ على الصحة العامة، وحملات مكثفة الرقابة على المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للاستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم فى الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.

 

وأكدت نائب وزير الزراعة، مواصلة تنفيذ الإجراءات المتبعة والحملات المكثفة على أسواق اللحوم للحد من بيع اللحوم غير صالحة للاستهلاك المحلى، أو تداول عبوات لحوم مجهولة المصدر أو بدون بيانات معتمدة، خاصة مع زيادة طلب الاستهلاك فى الأعياد والمناسبات، وحملات مكثفة على الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى.

 

وتابعت "محرز"، أنها تتلقى تقرير يوميًا من الخدمات البيطرية حول اعمال الحملات التفتيشية على اسواق اللحوم والدواجن، والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيوانى خاصة اللحوم والدواجن والأسماك ومصنعاتها للتأكد من مصادرها، وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات، وذلك حفاظا على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية.

 وقال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه مع وزيادة كمية المعروض فى الأسواق من الأسماك الطازجة والمملحة خاصة فى المناسبات والأعياد، ومع أهمية الدور الرقابى الذى تقوم به الهيئة فى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات اصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية أصدرت تعليمات لجميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات خاصة اطباء التفتيش على اللحوم والأسماك ومنتجاتها بضرورة تكثيف حملات التفتيش اليومية على الأسواق الخاصة بالأسماك (الطازجة - المجمدة - المملحة) وتم اتخاذ جميع الإجراءات.

 

 وأضاف "عبد الحكيم"، إنه من بين الإجراءات إرسال خطاب دورى لمديريات الطب البيطرى بالمحافظات لتكثيف الحملات على اماكن تخزين وتصنيع وعرض اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم بالاشتراك مع الجهات الرقابية الأخرى، والقيام بمأموريات لأطباء الادارة العامة للتفتيش على اللحوم بالهيئة بالاشتراك مع أطباء التفتيش على اللحوم بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات للمرور على أماكن تخزين وتصنيع وعرض اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم لضبط المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة.

 

 وأوضح رئيس الخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات، التأكيد على اتباع القواعد الخاصة بالمواصفات القياسية المصرية الخاصة باللحوم والأسماك وذلك لضمان تقديم الغذاء الصحى الآمن للمواطنين خاصة مع وجود الاسواق المفتوحة، وناشدت الهيئة المواطنين الإبلاغ عن أى مخالفات يتم رصدها فى الأسواق حرصًا على صحتهم وسلامتهم من خلال الخط الساخن.

 

 



موضوعات مشابهه