دانة غاز تبدأ حفر أول بئر استكشافى شمال العريش البحرية قبل نهاية العام

دانة غاز تبدأ حفر أول بئر استكشافى شمال العريش البحرية قبل نهاية العام


29, May 2018

تبدأ شركة دانة غاز الإماراتية، العاملة فى مجال الغاز الطبيعى فى مصر، حفر أول بئر استكشافى فى القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحرى، قبل نهاية الربع الأخير من العام الحالى، بحسب مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

وبحسب الموقع الالكترونى للشركة فإن امتياز شمال العريش يعد أول قطاع بحرى لشركة دانة غاز، ويقع نسبياً فى منطقة استكشاف شرق دلتا النيل. وقد حددت دانة غاز احتمالية وجود الهيدروكربون فى طبقات متعددة من العصر المتوسط (الميزوزوي) فى المياه الضحلة ومن طبقات العصر الاوليغوسينى والبلايوسينى فى المياه العميقة.

وبحسب ما قاله باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز فى تصريحات صحفية فإن هذا منطقة امتياز حقل شمال العريش البحرى الذى يقع فى شرق  البحر المتوسط يمتاز بإمكانياته الواعدة التى قد تصل إلى مليارات الاقدام المكعبة من الغاز، مضيفا أن الشركة ستمضى قدما فى تنفيذ مبادرات النمو المهمة، ومنها حفر بئر 'بلسم 8' ضمن منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل، الأمر الذى من شأنه توفير إنتاج إضافى كفيل بوصول منشآتنا إلى طاقتها الإنتاجية القصوى.

وبدأت شركة دانة غاز الإماراتية  الاستثمار فى مصر عام 2007، وأصبحت اليوم خامس أكبر منتج للغاز الطبيعى فى البلاد؛ حيث وصل إنتاجها فى مصر خلال الربع الأول من عام 2018 إلى 36,800 برميل نفط مكافئ يومياً. وتمتلك الشركة فى مصر 14 رخصة تطوير، وثلاثة امتيازات للاستكشاف، ومرفقين لمعالجة الغاز. وتبلغ احتياطياتها المؤكدة والمحتملة (كما فى نهاية السنة المالية 2017) نحو 117 مليون برميل نفط مكافئ، بحسب بيانات نشرها الموقع الالكترونى للشركة

وكانت الهيئة العامة للبترول قد سددت  نحو 40 مليون دولار أمريكى من مستحقاتها لدى وزارة البترول ، لصالح شركة دانة غاز الإماراتية، ليصل مجموع المستحقات التى تلقتها الشركة من مصر خلال عام 2018 إلى 88.8 مليون دولار، وقال الرئيس التنفيذى للشركة: "يسرنا تلقى هذه الدفعة من الحكومة المصرية ليصل بذلك إجمالى المستحقات التى تسلمناها خلال النصف الأول من هذا العام إلى 90 مليون دولار تقريباً، وستعمل هذه الدفعة على زيادة السيولة النقدية للشركة، كما تؤكد على التزام الحكومة المصرية المعلن بخفض التزاماتها المالية تجاه الشركات العاملة فى قطاع النفط على نحو كبير خلال عام 2018".

وكانت الشركة قد أعلنت عن أنها أتمت أعمال حفر 3 آبار، كما اتمت عملية إعادة تأهيل شاملة لأحد الآبار معلنة بذلك عن الانتهاء من هذه المرحلة من برنامج الحفر. وقد أثمرت هذه الجهود عن نجاح اثنين من الآبار الثلاثة فى تحقيق مستويات أداء لافتة. وأظهرت اختبارات تقييم القدرة الكامنة للآبار أن القدرة الإنتاجية المحتملة للبئر الاستكشافية "جنوب شرق أبو النجا-1" فى القطاع (1) تبلغ 5 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وقامت الشركة بحفر البئر التطويرية "جنوب أبو النجا-9" وتم اختبارها بنجاح فى أبريل، وسيتم ربط هذا البئر بشبكة خطوط الأنابيب الحالية بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين قدم مكعبة قياسية يومياً ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج فى نهاية الربع الثانى. كما أتمت الشركة مشروع توسعة "جنوب فاراسكور"، والذى مكنها من تحقيق إنتاج إضافى بلغ 4 مليون قدم مكعبة قياسية فى اليوم.

 

 


موضوعات مشابهه