البورصة تغازل العاملين بأكبر 100 شركة مصرية للاستثمار فى سوق المال

البورصة تغازل العاملين بأكبر 100 شركة مصرية للاستثمار فى سوق المال


11, Apr 2018

تكثف إدارة البورصة المصرية خلال الفترة القادمة من برنامج التطوير الجديد الذى بدأت فى تطبيقه منذ شهر فبراير الماضى لجذب فئات جديدة من المتعاملين إلى سوق المال المصرى بغرض تنويع المحفظة الاستثمارية فى سوق المال.

 
وفى هذا الإطار كشف محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة بصدد عقد جولات ترويجية مع ما يقرب من 100 شركة كبرى من الشركات العاملة فى مصر، والتى تمتاز بارتفاع ربحيتها وتوظيف عدد كبير من العاملين، بغرض اجتذاب هذه الفئات من المتعاملين مرتفعى الملاءة المالية، والذين يرغبون فى الاستثمار على مدى زمنى متوسط وطويل الأجل، وهو ما كان ينقص السلوك الاستثمارى للجانب الأكبر من المتعاملين الأفراد فى البورصة المصرية.
 
وأضاف عادل،  أن رئيس البورصة هو صاحب فكرة الترويج الجديد ويتولى الإشراف عليها بنفسه، مشيرا إلى أن النتائج الأولية لعملية الترويج بدأت تظهر فى زيادة عدد العاملين فى الشركات التى تم الاجتماع مع العاملين بها خلال الأيام الماضية، متابعاً أنه من المستهدف الوصول بعدد الشركات التى سيتم الاجتماع معها إلى 15 شركة قبل بداية شهر رمضان المبارك، على أن يتم الاجتماع مع 10 شركات شهرياً بعده.
 
وفى سياق متصل قال نائب رئيس البورصة المصرية، إنه قد تم التواصل مع عدد كبير من الجهات التى تعمل فى التثقيف والتوعية المالية لبدء برنامج تعليمى تثقيفى لطلبة المدارس والجامعات بدء من شهر سبتمبر المقبل مع بداية العام الدراسى الجديد يشمل التعريف بالبورصة وأسس الاستثمار ومبادئ إدارة المخاطر المالية وعدد من الموضوعات المتعلقة بالشمول المالى فى سوق المال المصرى.
 
وكان محسن عادل، نائب رئيس البورصة المصرية، قد أعلن عن انتهاء إدارة البورصة نهاية الشهر الماضى من اتخاذ إجراءات تنقية أكواد المتعاملين بالبورصة، وهى العملية التى بدأت قبل ثلاثة أشهر، بغرض تشديد الرقابة على سوق المال.
 
أضاف "عادل"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تنقية تلك الأكواد يهدف أولا لتحديد العلاقات بين المتعاملين، للكشف عن أى شبهات تتعلق بوجود علاقات بينهم لم تكشف عنها البيانات القديمة، وثانيا لتوفير قاعدة بيانات حقيقية للمتداولين بالبورصة، وثالثا محاولة التواصل مع العملاء بغرض إطلاعهم على تطورات البورصة المصرية، ما يتيح توسيع قاعدة المتعاملين خلال الفترة المقبلة.
 
وكشف نائب رئيس البورصة المصرية، عن أن عدد الأكواد النشطة (التى تعاملت على مدار العامين الماضيين) تجاوز 300 ألف كود، مشيرا إلى أن أحجام المتداولين شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، على خلفية نشاط البورصة، إذ ارتفع عدد الأكواد الجديدة خلال 2017 بمقدار 22 ألف كود، منها ما يزيد على 1100 مؤسسة أجنبية جديدة. 

 



موضوعات مشابهه