البرلمان يوافق نهائيا على التصالح فى "مخالفات البناء "

البرلمان يوافق نهائيا على التصالح فى "مخالفات البناء "


13, Mar 2019

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قانوني التصالح في بعض مخالفات البناء، ومزاولة مهنة الطب نهائيا، بالإضافة فى مشروع قانون تنظيم الرقابة على الأسواق المالية فى مجموعة ، وشهدت الجلسة، إحالة مشروع قانون الحكومة بمكافحة المخدرات إلى اللجنة التشريعية، إلى جانب مطالبة من رئيس البرلمان وزعيم الأغلبية من الحكومة بمزيد من التعاون، فضلاً عن تصريحات هامة من وزير الزراعة.

 

البرلمان يوافق نهائيا على قانون الحكومة بالتصالح فى مخالفات البناء

 

وفي مستهل الجلسة، وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التصالح فى مخالفات البناء وذلك بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس لأنه من المشروعات المكملة للدستور، وينص مشروع القانون على أنه يجوز التصالح فى أعمال البناء التى ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، كما حدد الحالات التى لا يجوز فيها التصالح وقيمة الرسوم.

 

البرلمان يوافق نهائيا على مشروع قانون مزاولة مهنة الطب

 

كما وافق المجلس نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة ،بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن  قانون مزاولة مهنة الطب، وجاءت موافقة البرلمان بالثلثين لأنه من المشروعات المكملة للدستور، وفي هذا الصدد، وجه  الدكتور على عبد العال،  رئيس مجلس النواب الشكر لكل من وزيرى الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى فى سبيل النهوض بمهنة الطب، وتمسكهم بالمعايير والمحددات الدستورية فى مناقشات أمس .

وأشار عبد العال، إلى أن نص مشروع القانون لم يكن واضحا خلال مناقشته فى الجلسة البرلمانية بالأمس، والذى يلزم خريج كلية الطب،  بالخضوع لامتحان بعد البكالوريوس والتدريب ليتم منحه تصريح مزاولة المهنة، ولكن الإيضاحات التى قدمتها الحكومة تفى بالغرض، وتناقشت مع الحكومة فى حضور وزير التعليم العالى بهذا الشأن .

وجاءت موافقة المجلس عقب تقديم الحكومة طلب إعادة مداولة للمادة الثانية من مشروع القانون والتي تلزم من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التى تضعها الهيئة المختصة للتدريب الإلزامى لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.

كما تقدمت الحكومة بتعديل آخر يحدد فترة سريان القانون تنص على أن يعمل بأحكام المادة الثالثة من هذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب، وقال "عبد العال ": "لولا أن الحكومة عدلت الأمر لكانت وزيرة الصحة اختبرت ضمن تعديلات قانون مزاولة المهنة، ومش معقول أن الكل يمتحن بعضه" .

 

البرلمان يوافق على تعديل قانون تنظيم الرقابة على الأسواق المالية فى مجموعة

 

ويأتي مشروع القانون الثالث الذي وافق عليه مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، يتمثل في مشروع  قانون مقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية فى مجموعه، وأجل الموافقة النهائية لجلسة لاحقة ،وبموجب مشروع القانون يتم تعديل الفقرة الثانية من المادة 7 منه بحيث تؤول 80% من متحصلات الهيئة لصالح الخزانة العامة للدولة، وعلق عبد العال على مشروع القانون قائلا: "مشروع قانون جيد وهام ولصالح الخزانة العامة للدولة وهيدخل فلوس للخزانة العامة".

رئيس البرلمان يحيل قانون الحكومة بمكافحة المخدرات إلى "تشريعية النواب"

و شهدت الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، إحالة مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والإتجار فيها، وذلك إلى لجنة برلمانية مشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب الشؤون الصحية.

رئيس البرلمان ردا على زعيم الأغلبية: تقدمت بطلبات للحكومة لم يستجاب لها

وخلال الجلسة العامة، أبدي النائب عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، انزعاجه من تناول الإعلام لقضية تغيب النواب عن حضور الجلسات، بصورة وصفها بغير الحقيقية، متابعًا: " أود أن أسجل للتاريخ، ما شهدته هذه القاعة لنواب الوطن، من وفاء وعطاء، دليل على التزامهم، هذا البرلمان ناقش 515 قانونا، وقدم آلاف الأدوات البرلمانية".

 



موضوعات مشابهه